مهرجانات جونيه الدوليّة في موعدها رغم التحدّيات

كلارا ابو انطون – جونيه

بعدما لمعت كنجمة مشعّة وساطعة في سماء ملبّدة بالغيوم في السنوات الثلاث الماضية، وبعد الشغف الذي أظهره تجاهها جمهور حاشد حضر من مختلف المناطق ومن كافة الفئات العمرية محييا تعلقه بالحياة وحبا لها، ها هي الاستعدادات تكتمل من أجل إطلالة رائدة لعروض متنوعة ومميّزة هذا العام لـ”مهرجانات جونيه الدولية” من خلال باقةٍ من الحفلات الموسيقيّة والنشاطات التي من شأنها أن تجعل صيف هذا العام موسمًا لا يُنتسى.

وفي هذا السياق، عقد منظّمو مهرجان جونية الدوليّ مؤتمرًا صحافيًّا في النادي اللبنانيّ للسيّارات والسياحة (ATCL) بحضور وزير السياحة ميشال فرعون، تمّ في خلاله الإعلان عن برنامج المهرجان وما يتضمّنه من مناسباتٍ ونشاطات واعدة. وفي كلمته الإفتتاحيّة، لفت رئيس المجلس البلديّ المهندس انطوان إفرام الى أنّ تألق مهرجانات جونيه في السنوات الثلاث الماضية وضع جونيه على الخارطة السياحية للبنان مشددا على إصرار المجلس البلديّ وعزمه على إطلاق المهرجان في موعده السنويّ على الرغم من التوتر الأمنيّ والاضطرابات والشدائد التي تعصف في بعض دول المنطقة ولفت الى أنّ هذا المهرجان هو أيضا تأكيد “على عزم مجلسنا البلدي بالتعاون والتكاتف مع مجتمعنا الأهلي، لإطلاق وتنفيذ خطة الإنماء الشامل لكل المدينة، فالفن والثقافة عاملين أساسيين في التنمية الشاملة” كما قال .

 Second Picture

        أمّا وزير السياحة ميشال فرعون، فتمنى أن يستتبع إطلاق مهرجان جونيه بمهرجانات في المناطق كافة مشيرا الى تحدّي جونيه للتوترّ الحاصل في البلاد عبر إطلاق هذا المهرجان في موعده، متمنيا أنّ يتوّج مرفأ جونيه المعالم السياحيّة في المدينة الأمر الذي أكّد عليه بدوره نقيب المحرّرين في كلمة وجهها الى الحضور في نهاية المؤتمر الصحافيّ. وتابع وزير السياحة مهنئا لجنة تنظيم المهرجان وجمعيّة “فيليبوليس” لمؤسسها نعمة افرام، لعملها الدؤوب آملا أن يعمّ الفرح والعيد مدينة جونيه وختم :” إذا كانت السياحة في جونيه بخير فلبنان يكون بخير”.

لناحيته إعتبر الفنان الياس الرحباني أنّ “الأوطان لا تقاس بمساحتها بل بعظمائها وتابع “مَن تسكنه الموسيقى تسكنه المحبّة”. وبعدما شكر نعمة إفرام وزوجته والقيّمين على المهرجان، دعا الرحباني محبّيه الى لقائه في 3 تموز المقبل.

 Elias ra7bani

وختاما، عرض مدير لجنة المهرجان فادي فياض لبرنامج المهرجان الذي يفتتح يوم الجمعة 27 حزيران مع الحدث السنويّ “الشعلة” الذي يتضمن عرضا نادرا وفريدا للألعاب النارية الذي يستقطب كل عام اللآلاف على طول خليج جونيه في احتفالية ضوئية تبهر الأبصار. أمّا السهرة الإفتتاحية فستكون ليل الأربعاء 2 تموز المقبل، حيث ستملأ ألحان المايسترو الكبير الياس الرحباني، مجمّع فؤاد شهاب، وتضفي الدفء وتحيي الحنين في قلوب الحاضرين، الذين عشقوا موسيقاه التي باتت جزءاَ لا يتجزأ من إرثنا اللبناني.

 imagine dragons Poster

يستتبع المهرجان ليل الخميس 3 تموز، حيث سيشعل صوت النجمة الفرنسية العالمية “ZAZ” الأجواء لتمدّ كلمات وألحان وطاقة هذه الفنّانة الشابّة معجبيها بالحماس والغبطة المتجدّدة. ولفريق الروك الأميركيّ، “Imagine Dragons” أيضا محطّة خاصّة في جونيه ضمن جولته العالميّة المنتظرة ليل الإثنين 7 تموز. وأخيراً، وفي آخر السهرات الغنائية، تستقبل مهرجانات جونيه فرقة  The Voice France في موسمه الثالث، يوم الخميس 10 تموز، بمشاركة الفنانة اللبنانيّة الين لحّود.

 ZAZ

وبعد الأصداء الإيجابيّة لليوم البيئيّ، يجدّد المهرجان صلته بالطبيعة هذا العام من خلال تكريسه يومًا أخضراً بامتياز، يحظر فيه تجوال السيّارات في أرجاء المدينة وتتخلّله نشاطات لجميع أفراد العائلة، وذلك يومَي السبت والأحد، 5 و6 تمّوز.

 The Voice Tour 2014

الى ذلك، أعلنت لجنة المهرجان عن نشاطات واستعراضات كرنفاليّة ومسيرات وعروض، ومناسبات متنوّعة ومجّانيّة تُمتع جميع الأعمار وتسلّط الضوء على أبرز معالم هذه المدينة الجميلة وخليجها الرائع وجبل سيدة لبنان- حريصا، كما ستمنح السكّان فرصة لإعادة استكشاف منطقتهم، وتتيح للزائرين التعرّف على المدينة، وذلك يوم الجمعة 4 تمّوز المقبل.