قمة اسبانية خالصة بين فالنسيا واشبيلية وأخرى ملتهبة بين بنفيكا وجوفنتوس في يوروبا ليغ

أسفرت قرعة الدور نصف النهائي لمسابقة الدوري الاوروبي “يوروبا ليغ” لكرة القدم التي سحبت الجمعة في نيون، عن قمة اسبانية خالصة بين فالنسيا واشبيلية الاسبانيين، وأخرى ملتهبة بين بنفيكا البرتغالي وجوفنتوس الايطالي.

وتقام مباراتا الذهاب في 24 نيسان الحالي، والاياب في الاول من ايار المقبل.

وبموجب القرعة التي شارك في سحبها نجم جوفنتوس الدولي السابق تشيرو فيرارا سفير المباراة النهائية المقررة على ملعب فريق “السيدة العجوز”في 14 ايار المقبل، لن تكون هناك مباراة نهائية اسبانية على غرار العام قبل الماضي عندما احرز اتلتيكو مدريد اللقب على حساب مواطنه اتلتيك بلباو، لكن اسبانيا ضامنة تواجد احد ممثليها في تورينو.

وضرب اشبيلية بقوة في اياب الدور ربع النهائي عندما حول تأخره صفر -1 ذهاباً امام بورتو بطل المسابقة عامي 2003 و2011، الى فوز كبير 4-1 اياباً، وواصل زحفه نحو اللقب الثالث في تارخه في المسابقة بعد عامَي 2006 و2007.

وبدوره ابلى فالنسيا البلاء الحسن وحقق المعجزة المستحيلة عندما سحق بال السويسري بثلاثية نظيفة اياباً الخميس وهي النتيجة ذاتها ذهاباً في سويسرا قبل ان يعزز بثنائية في الوقتين الاضافيين وانهى اللقاء بخماسية نظيفة ابقت حظوظه قائمة في التتويج بلقب المسابقة للمرة الثانية بعد الاولى عام 2004 خلال عصره الذهبي الذي خاض خلاله مباراتين نهائيتين في مسابقة دوري ابطال اوروبا عامي 2000 و2001.

جوفنتوس – بنفيكا

في المباراة الثانية، تصطدم رغبة جوفنتوس بطل اعوام 1977 و1990 و1993 ببلوغ النهائي الذي يستضيفه على ملعبه “جوفنتوس ستاديوم”، ببنفيكا الوحيد بين رباعي المربع الذهبي لم يظفر بلقب المسابقة لكنه يملك لقبين في المسابقة الغالية (كأس الابطال) عامي 1961 و1962.

ويبلي جوفنتوس البلاء الحسن محلياً حيث بات قاب قوسين او ادنى من الظفر باللقب الثالث حيث يبتعد بفارق 8 نقاط عن مطارده المباشر روما قبل 6 مراحل من نهاية الموسم، وقارياً ايضاً منذ خروجه خالي الوفاض من مسابقة دوري ابطال اوروبا ومن دور المجموعات.

ويملك جوفنتوس الاسلحة اللازمة للذهاب بعيداً في المسابقة في مقدمتها الارجنتيني كارلوس تيفيز والاسباني فرناندو ليورنتي والتشيلي ارتورو فيدال وصانع العابه اندريا بيرلو الذي افتتح التسجيل من ركلة حرة رائعة في مرمى ليون الفرنسي في اياب دور ربع النهائي الخميس.

وبدوره يشارك بنفيكا في المسابقة بعدما خرج خالي الوفاض من المسابقة القارية العريقة، وهو يسيطر بجلاء على الدوري المحلي حيث اقترب كثيراً من استعادة اللقب الذي سيطر عليه غريمه التقليدي بورتو في الاعوام الثلاثة الاخيرة.

وحقق بنفيكا الساعي الى لقبه الاول في المسابقة، 9 انتصارات متتالية محلياً وهو صعب المراس على ملعبه “لا لوش” حيث لم يخسر عليه حتى الان هذا الموسم. وينافس بنفيكا على 4 جبهات هذا الموسم هي بالاضافة الى المسابقة القارية والدوري المحلي، الكأس المحلية حيث بلغ دور الاربعة (خسر صفر-1 ذهاباً امام غريمه بورتو على ان تقام مباراة الاياب الاربعاء المقبل في لشبونة)، وكأس الرابطة المحلية التي سيلتقي فيها مع بورتو ايضاً.