مطمر الناعمة والواقع البيئي المرعب

محمود الاحمدية

مطمر الناعمة عام 2014 يجسد أخطر قضية بيئية واجهها الوطن حتى الآن… والواقع البيئي المرعب للمطمر هو على الشكل التالي:

1 – منذ حوالي ستة عشر عاما” وهو يتلقى أكثر من نصف نفايات لبنان أي الفي طن يوميا”.
2 – الكميات الحالية من النفايات الموجودة في المطمر أصبحت تعادل حوالي 13 مليون طن.
3 – هناك تلويث يومي لسماء المنطقة ولبنان بمئات ألوف الأمتار المكعبة من غاز الميتان المسبب الأخطر للأحتباس الحراري.
4 – هناك مساحات جديدة قد استحدثت وضموها للمساحات السابقة لأستقبال المزيد من النفايات
5 – يقولون القرار الحكومي الرسمي يقضي بإقفال المطمر في أوائل 2015 وهذا القرار أصبح مرفوضا” شكلا” ومضمونا” لعدم إمكانية تحمل المنطقة لهذه القنبلة الموقوتة التي أسموها مطمر الناعمة.

6 – هناك الحاجز الذي يفصل ما بين المطمر والأرض وهناك اثباتات ومهما كانت نوعية هذا الحاجز سيحكمه الهريان في مدة اقصاها عشرون عاما”… وهنا المصيبة الكبرى في التلويث الممكن حصوله للتراب وللمياه …

7 – الأمراض والسرطانات التي ضربت المنطقة بشكل نوعي وكمي وبطريقة إحصائية أثبتت انها أعلى من أي منطقة أخرى والسبب الرئيسي هو المطمر.
وفي مراجعة تاريخية للظروف التي على أساسها أقيم هذا المطمر يهمنا أن نقدم الدراسة التالية المدعمة بالأرقام وبالتواريخ.

ادارة النفايات الصلبة هي موضوع الساعة. فالكل يعيش الدوامة المرعبة بكل المقاييس، حيث يتخبط فيها المسؤولون بحثا عن حلول جذرية للنفايات المنزلية التي تصل الى ما يقارب الـ1.460.000 طن سنويا على اساس انتاج يومي يصل الى 3750 طنا او ما يعادل 0.93 كلغ لكل شخص لبناني في اليوم الواحد، وهو معدل مرتفع نسبيا مقارنة مع العالم العربي الذي يراوح فيه انتاج الشخص من 0.50 كلغ في اليوم الى 0.80 كلغ كحد اقصى.

لقد ارتفعت جبال النفايات من برج حمود الى النورماندي الى صيدا وصولا الى مطمر الناعمة الذي تحول من حل لمشكلة نفايات بيروت الكبرى وبعض الجبل الى مشكلة حقيقية. والمبالغ الطائلة التي ارهقت البلد منذ 1990 والتي فاقت الاربع مليارات دولار اميركي لمعالجة موضوع النفايات، كشفت عمق الازمة. نظرة علمية تبسيطية لواقع هذه النفايات توضح الآتي:

1- 90 في المئة من النفايات الصلبة هي نفايات منزلية.

2- تركيبة هذه النفايات وفق المرصد اللبناني للبيئة والتنمية: من 51 في المئة الى 63 في المئة مواد عضوية (بيروت الكبرى/الوطن)، ومن 17 في المئة الى 18 في المئة ورق وكرتون، ومن7 في المئة الى 9 في المئة مواد بلاستيكية، ومن 5 في المئة الى 10 في المئة زجاج، ومن 3 في المئة الى 4 في المئة نسيج، ومن 3 في المئة الى 4 في المئة معادن، و5 في المئة ردميات، و2 في المئة الى 3 في المئة نفايات اخرى.

لا بد عند معالجة هذا الموضوع على الصعيد الحكومي من ذكر مفصلين اساسيين:
1- اقامة المشروع البيئي لادارة النفايات الصلبة.
2- خطة الطوارئ لادارة النفايات الصلبة في منطقة بيروت الكبرى.

في الموضوع الاول، قدّم البنك الدولي قرضا بقيمة 55 مليون دولار لانشاء نحو 12 مطمرا صحيا واغلاق المكبات العشوائية واعادة تأهيلها، اضافة الى بناء محطتي تسبيخ في صيدا وزحلة، ومحرقة واحدة لنفايات المستشفيات.

في عام 1998 انشئت وحدة لتنسيق المشروع تضم ممثلين عن وزارة الداخلية والبلديات لتأمين المساعدة التقنية الى مجلس الانماء والاعمار في اثناء التنفيذ. وفي السنة التالية تمّ تعليق المشروع بعد معارضة الرأي العام له. والخطة كانت في صدد انشاء 12 مطمرا في كل من زحلة وبعلبك والهرمل والبقاع الغربي وراشيا والكورة وجبيل وطرابلس وعكار وصور والنبطية وصيدا، علما انه تم انشاء مطمر زحلة فقط.

في الموضوع الثاني، تبنى مجلس الانماء والاعمار عام 1991 بالتعاون مع وزارة البيئة خطة الطوارئ لادارة النفايات الصلبة في منطقة بيروت الكبرى وتضمنت الآتي:
– معملان لفرز النفايات الصلبة (العمروسية والكرنتينا).
– مصنع لتسبيخ المواد العضوية المفرزة (الكورال).
– مخزن لفرز العوادم القابلة للتدوير وفرمها (في محاذاة مكب برج حمود).
– مطمر صحي للتخلص من النفايات الصلبة المفرزة على شكل نفايات موضبة في بالات (الناعمة).
– مطمر للتخلص من العوادم والردميات (بصاليم).

وسقطت الخطتان، والسبب الرئيسي وفق اعتقادي يعود الى سوء الادارة والفساد المستشريين. وهنا استطيع الاختصار الشديد ذاكرا بعض الاسباب:

1- كانت الخطة الاساسية في منطقة بيروت الكبرى تقضي بطمر زهاء مليوني طن نفايات في مطمر الناعمة خلال السنوات العشر المقبلة، اي بحدود 200 الف طن سنويا ومليوني طن في مطمر آخر في بصاليم الغي لاسباب بيئية. ولم تلحظ الخطة اي بديل وكانت بداية للانهيار.

2- كانت الخطة تلحظ توسيع الكورال لتسبيخ 850 طناً يومياً بدلاً من 350 طناً ولم يتم ذلك، وكانت النتيجة ارسال جزء كبير من المواد العضوية الى مطمر الناعمة خلافاً للخطة.

3- لحظت الخطة استعادة 9.41% من المواد القابلة للتدوير والتي كانت تصل الى محطتي الكرنتينا والعمروسية للفرز، وهذا الرقم بقي بعيداً عن الرقم الصحيح مما يعني أن مزيداً من المواد القابلة للتدوير أُرسل الى مطمر الناعمة.

وكانت النتيجة – الفضيحة: مطمر الناعمة بات متخماً بالنفايات خلال سنتين ونصف سنة بدلاً من الصمود عشر سنين.

وفشل المطمر انعكس على المطامر الاخرى في خطة الـ12 مطمراً، لأنه دمّر ثقة الناس بالمطامر وشكل نموذجاً لا يحتذى ويرعب اي منطقة قد تؤويه. ومهما كانت تحفظاتنا كبيرة على مسألة حل مشكلة النفايات عبر المطامر الصحية واغلاق المكبات، يبقى سوء الادارة هو السبب الحقيقي الذي شكل صدمة للرأي العام، لأن المطمر لو نجح لشكل بداية لاقامة مطامر اخرى وساهم في الوصول الى حل مقبول .

من خلال ما ذكرنا آنفاً، يتبين لنا عقم هذه الحلول طالما ان الادارة غير كفية، فثمة حلول اخرى اعتمدها عدد من الدول المتقدمة وصولاً الى الافضل. والحل المثالي بكل المقاييس هو فرز النفايات من المصدر أي من المنزل والمصنع والمدرسة والاماكن التي تنتج النفايات. وعند تبني حل الفرز من المصدر كمية 3750 طناً تسقط الى 10% اي 375 طناً يومياً من العوادم، وذلك بعد تسبيخ زهاء 63% منها وانتاجه سماداً واعادة تدوير نحو 27%، البقية عوادم لا تضر بالبيئة والطبيعة. ونحن على يقين ان هذا الاسلوب الجديد لادارة النفايات الصلبة يجمع بين الطرق التقليدية والتكنولوجيات الحديثة، لكن نجاح ادارة هذه النفايات يحتاج الى مشاركة فاعلة من كل فرد منا. فعند تقليص كمية النفايات المنتجة واعتماد طرق الانتاج الانظف واعادة التصنيع، تخف الحاجة الى عمليات كثيفة لمعالجة النفايات والتخلّص منها.

والمفارقة الاساسية التي يجب ان يتنبه لها الجميع، هي المزايا والافضلية للفرز من المصدر بدل الفرز في منشآت كالعمروسية والكرنتينا، لان النفايات الصلبة عندما تكون مختلطة بعضها ببعض وتصل الى محطة الفرز تكون قد دخلت حالة التفكك وبدأت تتسرب منها روائح كريهة اضافة الى السوائل التي تفسد نوعية هذه المواد مما يبعدها عن مهمتها الاساسية اي اعادة تدويرها ويبعد المصانع عن شرائها، بينما الفرز من المنزل والمصنع والمدرسة وغيرها يتخطى هذه الصعوبات وينعكس نظافة وبعداً عن كل مساوئ منشآت الفرز.

واخيراً الملف المالي مرعب، فمن خلال تجربة خطة الطوارئ كانت التكاليف على الشكل الآتي: الفرز 18 دولاراً للطن، الترزيم 12 دولاراً، التوضيب 9 دولارات، النقل الى مصنع كورال 4 دولارات، التسبيخ 18 دولارا، والطمر 35.25 دولاراً.

مفارقة يجب ان تشكل صدمة لكل لبناني، فمعالجة كل طن نفايات في هذا الوطن الاخضر تصل الى زهاء مئة دولار… بدلاً من ان يتحلل الى مواد قابلة للتدوير واعادة الاستعمال وسماداً، متيحاً المجال امام فرص للعمل في اعادة تصنيعه.

أما الخطة العملية التي يطرحها برنامج الحملة التي اطلقتها 76 جمعية بيئية واهلية ومنذ عشر سنوات فتختصر كل المسافات، ولعل الذين في مراكز القرار يسمعون فيتعظون!

أما بخصوص مطمر الناعمة فلا حل أبدا” بديل عن اقفال هذا المطمر فورا” وبدون اهمال أو تمييع للمواقف ومعالجته بعد الإقفال ودفع التعويضات لبلديات البلدات التي دفعت الثمن غاليا” من بيئتها ومن ابنائها تلوثا” وموتا” وأمراضا”.

وجمعيتنا (طبيعة بلا حدود) كان لها شرف المشاركة في النضالات البيئية مع الجمعيات البيئية والأهلية الأخرى مع البلديات والأهالي ومنذ حوالي خمسة عشر عاما”لإقفال هذا المطمر… وبعد عشرات اللقاءات ووضع الحلول والاعتصامات وبعد أن يئسنا من الوعود والتسويف يهمنا أن نشد على ايادي كل المعتصمين في المطمر وعلى أحقية هذا الموضوع الخطير وإقفال المطمر مرة واحدة وإلى الأبد…

اقرأ أيضاً بقلم محمود الاحمدية

لبنان لن يموت

أكون حيث يكون الحق ولا أبالي

لماذا هذا السقوط العربي المريع؟!

جشع بلا حدود وضمائر ميتة في بلد ينهار!

جاهلية سياسية… بل أكثر!

معرض فندق صوفر الكبير والتاريخ والذاكرة

قال لي: عندما تهاجم الفساد ابتسم بألم!!

إذا أجمع الناس على مديحك سوف أطردك!!

التاريخ لا يرحم… يجب إعادة كتابته

ما هو دوري كوزير جديد؟

مشروع كمّ الأفواه تدمير للبنان الرسالة

الجامعتان اليسوعية والأميركية تنسحبان: التعليم العالي في خطر

السويداء في عين العاصفة

تقريران رسميان متناقضان عن تلوث بحر لبنان

في ذكراها الـ 74 اسمهان: قصصٌ خالدة

طبيعة بلا حدود ربع قرن من النضال البيئي

فريد الأطرش وشوبرت والفن العالمي الخالد

يوم البيئة العالمي: التغلب على تلويث البلاستيك

قطعة الماس في جبل من الزجاج

مسيرة منتدى أصدقاء فريد الأطرش تشع في دار الأوبرا في القاهرة