ما هي العاصفة “ألكسا”… وكيف يمكن تجنب أضرارها؟

Stormy1

لا شيء يعلو في لبنان عن الأستعدادت  والتحضيرات الجارية  على المستويين الرسمي والشعبي تحاشيا وتفاديا للأضرار التي يمكن أن تسببها  العاصفة الثلجية القطبية “ألكسا “التي من المتوقع أن تصل لبنان ليل اليوم الثلاثاء وستستمر حتى يوم السبت وستبلغ ذروتها يوم الأربعاء.

وتوقعت مصلحة الارصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يتحول الطقس ماطراً بغزارة مع عواصف رعدية ليل اليوم وان يستمر الانخفاض في درجات الحرارة. وجاء في نشرة المصلحة ان منخفضاً جوياً مصدره روسيا يؤثر في الحوض الشرقي للمتوسط بدءاً من اليوم ويستمر خلال الأيام المقبلة. ويكون الطقس عاصفاً ومثلجاً بدءا من 1000 متر ليل امس الثلج الـ 800 متر وما فوق خصوصا في الشمال مع انخفاض درجات الحرارة. ويصل ارتفاع موج البحر الى ستة امتار. اما درجات الحرارة المتوقعة فهي على الساحل من 12 الى 18 درجة، فوق الجبال من 4 الى 7 درجات، في الداخل من 4 الى 9 درجات.

من جهتها، اشارت مصلحة الابحاث العلمية الزراعية الى ان العاصفة “الكسا” ستتسبب بطقس بارد اعتبارا من مساء الثلاثاء المقبل، وتزداد البرودة كل يوم مع انخفاض تدريجي، وبرد قارس، وثلوج، وجليد، وامطار، ورياح وسيول، ويحتمل ان يمتد تساقط الثلوج مع اشتدادا العاصفة “الكسا” الى ارتفاعات متدنية.

اذا الطقس بحسب التقديرات يعد بأمطار غزيرة وثلوج على المرتفعات المنخفضة نسبيا، ما يثير موجة من المخاوف تعيد اللبنانيين الى هول ما حصل الأسبوع الفائت من أضرار وقطع طرقات وغرق للسيارات والمنازل في مياه الأمطار في معظم المناطق اللبنانية. في هذا الاطار، حاولنا جاهدين التواصل مع احدى المسؤولات في وزارة الأشغال للوقوف عند أبرز التدابير التي اتخذتها الوزارة من أجل حماية المواطنين والتخفيف من الأضرار التي قد تخلّفها العاصفة الّا اننا لم نلقَ ردا.من جهتها، حذّرت وزارة الداخلية والبلديات – مديرية الدفاع المدني المواطنين من العاصفة، وأصدرت بيانا شرحت فيه التدابير الوقائية الواجب اعتمادها قبل وأثناء العاصفة الثلجية، فشددت على “ضرورة الاستماع الى وسائل الاعلام لمعرفة أحوال الطقس، وعدم التوجه الى المناطق الجبلية او العكس الا عند الضرورة القصوى”، كما أعطت توجيهات للمواطنين في حال اضطروا الى التجول في السيارة بـ “ضرورة وضع سلاسل معدنية لاطارات السيارة، دولاب احتياطي، طعام ومياه للشرب ليومين، الادوية التي يتناولها المواطن بانتظام (قلب، ضغط..الخ)، و سائل مدفىء غير كحولي”.

وتابعت في بيانها اعطاء المزيد من الارشادات لمنع حدوث أي طارئ أو تعريض حياة المواطن الى الخطر بالقول: “ضرورة الاستماع والتقيد بارشادات عناصر قوى الامن الداخلي والدفاع المدني أثناء قيادة السيارة، عدم تجاوز السيارات لمنع الانزلاق او اقفال الطريق، الافساح في المجال لمرور السيارات الاتية من الاتجاه المقابل،- عدم التهور والمخاطرة في قيادة السيارة، ركن السيارة الى يمين الطريق في حال عدم التمكن من المتابعة، عدم تشغيل جهاز التدفئة اذا بدأ الثلج يغمر السيارة، ضرورة تحديد مكان وجود السيارة لطلب النجدة عبر الخلوي وارشاد المنقذين الى الموقع المحدد وتزويدهم برقم الهاتف والتفاصيل للوصول السريع الى المكان، والترجل من السيارة والاحتماء بأقرب مكان من دون نسيان الدواء والطعام والشراب والاغطية الصوفية.”كما توجّهت المديرية بشكل خاص الى سكان المناطق الجبلية وطلبت منهم التقيد بالاجراءات الآتية قبل وصول العاصفة: “الاستماع الى نشرات الطقس عبر وسائل الاعلام، عدم التجول الا عند الضرورة القصوى، التمون بالاطعمة والمياه والادوية الدورية وادوية السعال وانزال حرارة الجسم، التمون بمواد التدفئة كالمازوت او الحطب، محاولة الاتصال باي جهة رسمية في حال بدأت المواد تنفذ في المنزل أثناء العاصفة، وابعاد الثياب والبرادي عن اجهزة التدفئة”.

استعدادات الدولة

وضمن هذا السياق أجرى رئيس الجمهورية ميشال سليمان اتصالات بوزراء الدفاع الوطني فايز غصن، الصحة العامة علي حسن خليل، الأشغال العامة والنقل غازي العريضي، قائد الجيش جان قهوجي، واطلع منهم على الحاجات والتدابير المتخذة لمواجهة العاصفة.
وعقدت «لجنة التنسيق الوطنية لمواجهة الكوارث والأزمات» اجتماعا في السرايا الحكومية، أمس، برئاسة الأمين العام لـ«المجلس الأعلى للدفاع» اللواء محمد خير، ومشاركة المدراء العامين في الوزارات المعنية وممثلين عن الأجهزة المختصة، وذلك استعداداً لمواجهة حالات الطقس المتوقعة في الأيام المقبلة.وطلبت اللجنة من المواطنين «متابعة الإرشادات التي ستصدر عن الاجهزة المعنية حفاظا على سلامتهم، والاتصال عند الضرورة على الارقام الآتية: غرفة عمليات الجيش: 1701، قوى الأمن الداخلي: 112، الدفاع المدني: 125، الصليب الأحمر اللبناني: 140، فوج الاطفاء: 175».. ودعت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة المواطنين الى توخي الحذر، بينما أصدر المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالإنابة العميد ابرهيم بصبوص أمراً للقطع العملانية بالبقاء على أتم الاستعداد لمساعدة المواطنين في المناطق المقطوعة الطرق، وإجراء التنسيق اللازم مع الجيش والإدارات العامة المعنية والبلديات. ودعت المديرية العامة المواطنين الى الإتصال برقم الطوارئ 112 في حال تعرضهم لأي طارئ.

نصائح ما قبل العاصفة

وضمن اطار استعدادات المواطنين لمواجهة تداعيات وانعكاسات العاصفة ثمة ارشادات ونصائح وتوجهات لا بد من اعتمادها، وهي:

-          عدم سلوك الطرقات الجبلية التي تعلو اكتر من ٨٠٠ م ابتداء من ضهر الثلاتاء ١٠ /١٢ / 2013 الا في حالات الضروره القصوى وتبليغ شخصين على الاقل عن وجهة السير

-          عدم اصتحاب الاولاد والاطفال وفي حال الضروره التزود بجعبة  للمياة الساخنة وكمية حليب كافية.

-          الحرص على تزويد السيارة بكمية من الوقود تكفي لابقائها في حالة الدوران لاكتر من ٣ ساعات والحرص لكي يبقى في السيارة غالن وقود   سعة ١٠ لتر على الاقل …

-          ضروري جدا جدا التاكد من أن شوفاج السيارة غير معطل ويعمل بصورة طبيعية .

-          وضع مياه أنتي فريز في “رادياتور” السيارة وفي حال تعذر الحصول  على انتي فريز يمكن وضع سبيرتو زرقاء في الرديتار لمنع تجليد المياة .

-          التاكد من الاطار الاحتياطي والسلاسل المعدنية والاشارات

-          اللوازم الشخصية بالإضافة إلى شنطة اسعاف اولية  بنادول والادوية الدائمة دواء للحرارة ، قنينة مياة للشرب، معلبات للأكل مع خبز ، بطانية لكل فرد ،حذاء اضافي يفضل بان تكون جزمة

-          معدات ضرورية : بيل للأضائة مع بطاريات اضافية، رفش ، حبل يصلح للقطر طول ٣ امتار  — قطعة قماش حمراء تربط بعصا الرفش ليلوح بها للأنقاذ ،  مشمع ضد المياة

ما هي العاصفة ألكسا

أن ألكسا هي عاصفة ثلجية قطبية ومن تداعياتها المناخية هو تأثر الدول الغربيه والجنوبيه من اوروبا بمرتفع جوي عميق جداً اعتباراً من اليوم الثلاثاء 10/ 12ويتعمق هذا المرتفع على جنوب وغرب اوروبا يوم غد الثلاثاء وفي المقابل واعتباراً من اليوم تندفع مجموعه من الكتل الهوائية القطبية وشديده البروده الى دول شرق اوروبا ولاحقاً الى اليونان وتركيا , البانيا , بلغاريا , البوسنة والهرسك اضافة الى كرواتيا ورومانيا وخلال ساعات مساء الثلاثاء تندقع كتلة هوائية قطبية شديده البروده الى بلاد الشام مرفقه بمنخفض جوي عميق وقوي يشتد الاربعاء ويستمر حتى ظهر الجمعه وكنتيجة للزياده في تسرب الهواء البارد جداً واستمرار ارتفاع قيم الضغط الجوي في اوروبا يتشكل منخفض جوي جديد عصر الجمعه.حيث توقعت داوائر الأرصاد الجوية محليا واقليميا ان تتعرض المنطقة لعاصفة  شتوية شديدة قادمة من روسيا الاربعاء القادم، حاملة معها الثلوج والامطار  الغزيرة من الشمال حتى الجنوب وتصاحبها عواصف رعدية، مع انخفاض حاد لدرجات الحرارة في بعض المناطق الى الصفر.

وسيبدأ تأثير هذه العاصفة مساء بعد غد الثلاثاء القادم ، وسط تشتد الامطار الاربعاء لتغطي كافة المناطق من الشمال حتى الجنوب، في حين يتوقع تساقط  الثلوج على جبل الشيخ والجولان وجبال الجليل، وستصل درجات الحرارة في مدينةصفد الى صفر وقد تهبط الى ما دون الصفر، في حين تصل في مدينة القدس الى  درجتين، وستمتد العاصفة القادمة من روسيا والتي تحمل رياح باردة حتى ليل  الجمعة وقد تستمر حتى صباح السبت.
وأضافت مصادر الارصاد الجوية بأن كميات الامطار التي سوف تسقط على بعض  المناطق قد تصل الى 100 ملم متر، ما يبشر بشتاء ماطر سينعكس على بحيرة طبرية، والتي وصل منسوبها الى ( -211.40 ) متر مسجلة بذلك أعلى منسوب منذ عام 2005، ويتوقع ان تتجاوز الخط الاحمر العلوي في هذا الشتاء.

__________

(*) – إعداد: هشام يحيى