قرطباوي يعلن عن إعداد مشروع قانون للزواج المدني في لبنان

حرص وزير العدل في حكومة شكيب قرطباوي، خلال ور ندوة حول “السيداو: المرأة والغد في لبنان”، على التوقف عند تصنيف لبنان في مرتبة دنيا في مجال احترام حقوق المرأة، وأشار الى إن ما كُتب ونقله بعض وسائل الإعلام هو خاطئ تمامًا، ولا يستند إلى معايير حقيقية موضوعية. وإذ لفت إلى أن خمسة وأربعين في المئة من قضاة لبنان من السيدات وثلاثة من أصل عشرة أعضاء في مجلس القضاء الأعلى سيدات، ذكّر بأن محامي لبنان إنتخبوا قبل أربع سنوات محامية نقيبة لهم من دون أي تردد ينم عن ذكورية معينة وبأن الكثيرات من النساء يشغلن مناصب عميدات كليات ومديرات فروع وأساتذة في الجامعات.
وشدد قرطباوي على أن إنجاز تسجيل أول زواج مدني عُقد في لبنان حققه خمسة رجال هم ثلاثة قضاة ووزيرا العدل والداخلية، مضيفا: “إننا نتحسس ما يجب فعله لأننا والسيدات شركاء في العائلة وفي الوطن”.
وأعلن أن هيئة التشريع والإستشارات في وزارة العدل تقوم بإعداد مشروع قانون للزواج المدني في لبنان، “إذ يجب عدم الإكتفاء بتسجيل الزواج المدني المعقود في لبنان والذي يختار فيه الزوجان قانونًا أجنبيًا يحكم مفاعيل الزواج، بل يجب أن يكون القانون الذي يحكم هذا الزواج لبنانيا.”